منتدى التطوير العربي
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,,
رجاءا استخدم احدى الخيارات التالية ادناه
نتمنا لك الاستفادة,,
منتدى التطوير العربي
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته,,
رجاءا استخدم احدى الخيارات التالية ادناه
نتمنا لك الاستفادة,,
منتدى التطوير العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


( تطوير - برمجه - اكواد - تصميم - مساعده - اشهار )
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» شركة انكور التطويرية
 الترهيب من الإمعان في الشبع والتوسع في المآكل والمشارب شرها وبطرا؟ Emptyمن طرف ابو العصاصيم الثلاثاء سبتمبر 15, 2020 6:14 pm

» World Day of Arabic Language 2019
 الترهيب من الإمعان في الشبع والتوسع في المآكل والمشارب شرها وبطرا؟ Emptyمن طرف zahraa almadena الأربعاء ديسمبر 18, 2019 6:18 pm

» التسجيل بجامعة المدينة لموسم فبراير 2020
 الترهيب من الإمعان في الشبع والتوسع في المآكل والمشارب شرها وبطرا؟ Emptyمن طرف zahraa almadena الخميس ديسمبر 12, 2019 5:34 pm

» فتح باب التسجيل بجامعة المدينة
 الترهيب من الإمعان في الشبع والتوسع في المآكل والمشارب شرها وبطرا؟ Emptyمن طرف zahraa almadena الأحد يناير 06, 2019 4:54 pm

» WORKSHOP: Principle of Industry 4.0 in Education
 الترهيب من الإمعان في الشبع والتوسع في المآكل والمشارب شرها وبطرا؟ Emptyمن طرف zahraa almadena الأربعاء ديسمبر 12, 2018 9:23 pm

» 6th Global WAQF Conference 2018
 الترهيب من الإمعان في الشبع والتوسع في المآكل والمشارب شرها وبطرا؟ Emptyمن طرف zahraa almadena الأحد ديسمبر 09, 2018 5:36 pm

» استقبال وفدا من وفداً من جامعة الزهراء بتركيا
 الترهيب من الإمعان في الشبع والتوسع في المآكل والمشارب شرها وبطرا؟ Emptyمن طرف zahraa almadena الثلاثاء أكتوبر 30, 2018 8:59 pm

» Educational Visit by University of Darussalam Gontor (UNIDA), Indonesi
 الترهيب من الإمعان في الشبع والتوسع في المآكل والمشارب شرها وبطرا؟ Emptyمن طرف zahraa almadena الإثنين أكتوبر 22, 2018 7:19 pm

» كلية العلوم الاسلامية 2018 .... سجل الان
 الترهيب من الإمعان في الشبع والتوسع في المآكل والمشارب شرها وبطرا؟ Emptyمن طرف zahraa almadena الأحد أغسطس 26, 2018 10:14 pm

» التسجيل بجامعة المدينة العالمية 2018
 الترهيب من الإمعان في الشبع والتوسع في المآكل والمشارب شرها وبطرا؟ Emptyمن طرف zahraa almadena الخميس أغسطس 16, 2018 5:18 pm


 

  الترهيب من الإمعان في الشبع والتوسع في المآكل والمشارب شرها وبطرا؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابا الحارث
عضو مميز
عضو مميز
ابا الحارث


100%
ذكر

عدد المشاركات : 303
نقاط : 4947
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/11/2011
العمر : 31

 الترهيب من الإمعان في الشبع والتوسع في المآكل والمشارب شرها وبطرا؟ Empty
مُساهمةموضوع: الترهيب من الإمعان في الشبع والتوسع في المآكل والمشارب شرها وبطرا؟    الترهيب من الإمعان في الشبع والتوسع في المآكل والمشارب شرها وبطرا؟ Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 5:53 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله

الترهيب من الإمعان في الشبع والتوسع في المآكل والمشارب شرها وبطرا

عن أبي أمامة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
سيكون رجال من أمتي يأكلون ألوان الطعام ويشربون ألوان الشراب ويلبسون ألوان الثياب ويتشدقون في الكلام وأولئك شرار أمتي


رواه الطبراني في الكبير والأوسط
صحيح الترغيب والترهيب - (ج 2 / ص 232)


قال المناوي:

أي يتوسعون فيه بغير احتياط وتحرز
قال حجة الإسلام : أكل أنواع الطعام ليس بحرام بل هو مباح لكن المداوم عليه يربي نفسه بالنعيم ويأنس بالدنيا ويأنس باللذات ويسعى في طلبها فيجره ذلك إلى المعاصي فهم من شرار الأمة لأن كثرة التنعم تقودهم إلى اقتحام المعاصي . أوحى الله إلى موسى اذكر أنك ساكن القبر يمنعك ذلك عن كثير من الشهوات فعلم أن النجاة في التباعد من أسباب البطر والأشر ومن ثم فطم الجلة الحازمون نفوسهم عن ملاذها وعودوها الصبر عن شهواتها حلالها وحرامها علموا أن حلالها حساب وهو نوع عذاب فخلصوا أنفسهم من عذابها وتوصلوا إلى الحرية والملك في الدنيا والآخرة بالخلاص عن أسر الشهوات ورقها
فيض القدير - (ج 4 / ص 154)


* " ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن , بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه , فإن كان لا محالة , فثلث لطعامه و ثلث لشرابه و ثلث لنفسه " .
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 336

* وعن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
أنتم اليوم خير أم إذا غدي على أحدكم بجفنة من خبز ولحم وريح عليه بأخرى وغدا في حلة وراح في أخرى وسترتم بيوتكم كما الكعبة.
قلنا بل نحن يومئذ خير نتفرغ للعبادة.
فقال بل أنتم اليوم خير
صحيح الترغيب والترهيب - (ج 2 / ص 245)

* وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال نظر رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى الجوع في وجوه أصحابه فقال:
أبشروا فإنه سيأتي عليكم زمان يغدى على أحدكم بالقصعة من الثريد ويراح عليه بمثلها

صحيح الترغيب والترهيب - (ج 2 / ص 245)

* وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
إن أهل الشبع في الدنيا هم أهل الجوع غدا في الآخرة

صحيح الترغيب والترهيب - (ج 2 / ص 245)

* عن جابر بن عبد الله قال : لقيني عمر بن الخطاب وقد ابتعت لحما بدرهم فقال : ما هذا يا جابر قلت : قرم أهلي فابتعت لهم لحما بدرهم فجعل عمر يردد قرم الأهل حتى تمنيت أن الدرهم سقط مني ولم ألق عمر

شعب الإيمان - (ج 5 / ص 34)


* عن مالك بن أنس عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس قال : رأيت عمر يلقى له الصاع من التمر فأكله حتى الحشف

شعب الإيمان - (ج 5 / ص 35)

قال مالك : فلو كان عمر يشبع من الخبز والزيت ما أكل الصاع كله حتى يأكل حشفه قال مالك : ولم يكن الناس غذاء ولا عشاء مثل هذا الزمان.
قال الحليمي رحمه الله :
ولا يجمع في الأكلة الواحدة بين الألوان الكثيرة بذخا وأشرا إلا أن يجمع جامع بين شيئين أو أشياء ليعدل بعض ذلك ببعض فيوافق طبعه ويأمن بذلك الغائلة التي كان يخشاها من أحدهما لو أفرده

شعب الإيمان - (ج 5 / ص 36)

* عن نافع : أن رجلا من أهل العراق أهدى لابن عمر جوارش فقال ابن عمر ما هذا فقال :
هذا يهضم عنك طعامك فقال والله ما شبعت منذ ستة أشهر ورده
شعب الإيمان - (ج 5 / ص 38)

* وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم لما بعث به إلى اليمن:
قال له إياك والتنعم فإن عباد الله ليسوا بالمتنعمين

صحيح الترغيب والترهيب - (ج 2 / ص 246)


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابا الحارث
عضو مميز
عضو مميز
ابا الحارث


100%
ذكر

عدد المشاركات : 303
نقاط : 4947
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/11/2011
العمر : 31

 الترهيب من الإمعان في الشبع والتوسع في المآكل والمشارب شرها وبطرا؟ Empty
مُساهمةموضوع: السواك    الترهيب من الإمعان في الشبع والتوسع في المآكل والمشارب شرها وبطرا؟ Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 5:57 am

السواك




الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وعلى آله و صحبه أجمعين . أما بعد :

إن محبة الله عز وجل منوطة باتباع هذا النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه فمن لم يتبعه وادعى محبته فهو كاذب في دعواه قال تعالى { قٍلً إن كٍنتٍمً تٍحٌبٍَونّ اللَّهّ فّاتَّبٌعٍونٌي يٍحًبٌبًكٍمٍ اللَّهٍ وّيّغًفٌرً لّكٍمً ذٍنٍوبّكٍمً وّاللَّهٍ غّفٍور ِرَّحٌيمِ } آل عمران 31 . فالواجب علينا معشر المسلمين اتباعه في جميع ما يحبه ويرضاه .

إن الله تبارك وتعالى قد بين في كتابه الكريم وبين رسوله في سنته القواعد الصحيحة التي يجب على المسلم أن يسير عليها فقال تعــالى : { وّمّا آتّاكٍمٍ الرَّسٍولٍ فّخٍذٍوهٍ وّمّا نّهّاكٍمً عّنًهٍ فّانتّهٍوا واتَّقٍوا اللَّهّ إنَّ اللَّهّ شّدٌيدٍ الًعٌقّابٌ } الحشر 7 وقال صلى الله عليه وسلم : (فمن رغب عن سنتي فليس مني ) رواه البخاري ومسلم .

وإن من سنته صلى الله عليه وسلم التي أمر بها وحض عليها السواك فقد بين صلى الله عليه وسلم أنه من خصال الفطرة وأنه مطهرة للفم مرضاة للرب وهو من الطهارة الظاهرة والمسلم كما هو مأمور بالطهارة الباطنة وهى تطهير القلب وإخلاص العبادة لله مأمور بالطهارة الظاهرة وهى النظافة ودفع الأوساخ والأقذار.



تعريف السواك

وعرفه الشافعية والحنابلة : أنه استعمال عود أو نحوه في الأسنان لاذهاب التغير ونحوه ( المجموع ، كشاف القناع ) . ويؤخذ المسواك غالبا من جذور شجرة الأراك وفي بعض الأحيان من أغصانها .



فضل السواك


السواك فضله كبير ويكفيه رضا الرب سبحانه وتعالى ، الدليل حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب) رواه البخاري .


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لولا أن أشق على أمتي- أو على الناس- لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة) رواه البخاري وفي رواية ( عند كل وضوء) رواه البخاري .

2- حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم ( كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك) رواه مسلم .

3- حديث حذيفة رضى الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم (إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك) رواه البخاري . ( يشوص : يدلك أسنانه وينقيها) .


السواك من خصال الفطرة

حديث عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( عشر من الفطرة : قص الشارب ، وإعفاء اللحية ، والسواك ، واستنشاق الماء ، وقص الأظفار ، وغسل البراجم ، ونتف الإبط ، وحلق العانة ، وانتقاص الماء) رواه مسلم .

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في كلامه على الفطرة في هذه الأحاديث : المراد أن هذه الأشياء إذا فعلت اتصف فاعلها بالفطرة التي فطر الله العباد عليها وحثهُم عليها واستحبها لهم ليكونوا على أكمل الصفات وأشرفها صورة . فتح الباري .

وقال ابن القيم رحمه الله الفطرة : فطرتان : فطره تتعلق بالقلب وهى معرفة الله ومحبته وإيثاره على ماسواه . وفطرة عملية هى هذه الخصال . فالأولى : تزكي الروح ، وتطهر القلب .


والثانية : تطهر البدن . وكل منهما تمد الأخرى وتقويها . تحفة المودود في احكام المولود .


حكــــم الســــواك

ذهب جمهور العلماء من أئمة الأمر أن السواك سنة مؤكدة وليس بواجب للرجل والمرأة والدليل حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يستاك فيعطيني السواك لأغسله فابدأ به فأستاك ثم أغسله وأدفعه إليه ) رواه أبو داود ، والبيهقي . ولو كان السواك خاصا بالرجال لنهاها عن استعماله ولكنه أقر فعلها فعلم أنه مشروع للنساء كالرجال

و السواك جائز مطلقاً في أول النهار وآخره للصائم ، وهو مروي عن عمر ، وابن عباس ، وعائشة رضي الله عنهم

وجمهور العلماء وهو أختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم .


أوقات تأكد السواك


الفقهاء متفقون على تأكد استحباب السواك في الحالات التالية :

1- عند الوضوء . لحديث أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء) رواه البخاري .

2- عند القيام للصلاة . لحديث أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة) رواه البخاري .

3-عند القيام من النوم . لحديث حذيفة رضى الله عنه قال : (كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك) رواه البخاري .

4- عند دخول المنزل . لحديث عائشة رضي الله عنها (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك) رواه مسلم

5- عند تغير الفم واصفرار الأسنان . لحديث عائشة رضي الله عنها (أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : السواك مطهرة للفم مرضاة للرب) رواه البخاري .

6- عند قراءة القرآن الكريم : وذلك لما روى عن علي رضى الله عنه أنه أمر بالسواك وقال : قال صلى الله عليه وسلم : ( إن العبد إذا تسوك ثم قام يصلي قام الملك خلفه فيستمع إلى قراءته فيدنو منه - أو كلمة نحوها - حتى يضع فاه على فيه فما يخرج من فيه شىء من القرآن إلا صار في جوف الملك فطهروا أفواهكم للقرآن ) رواه البيهقي . وقال البزار رجاله ثقات .


غسل السواك

ويستحب غسل السواك قبل استعماله وكذلك عند الانتهاء من استعماله ( المحتاج ، المبدع ) . لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطيني السواك لأغسله ، فأبدأ به فأستاك ، ثم أغسله ثم أدفعه إليه) رواه ابو داود.

ويجوز أن يستعمل السواك الواحد لأكثر من شخص ( المجموع ، المبدع) .

لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستن وعنده رجلان أحدهما أكبر من الآخر ، فأوحى الله إليه في فضل السواك (( أن كبر )) أعط السواك أكبرهما) رواه ابو داود وصححه الألباني .

قال الخطابي رحمه الله فيه : أن استعمال سواك الغير ليس بمكروه على مايذهب إليه بعض من يتقزز إلا أن السنة فيه أن يغسله ثم يستعمله ( فتح الباري ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابا الحارث
عضو مميز
عضو مميز
ابا الحارث


100%
ذكر

عدد المشاركات : 303
نقاط : 4947
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/11/2011
العمر : 31

 الترهيب من الإمعان في الشبع والتوسع في المآكل والمشارب شرها وبطرا؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترهيب من الإمعان في الشبع والتوسع في المآكل والمشارب شرها وبطرا؟    الترهيب من الإمعان في الشبع والتوسع في المآكل والمشارب شرها وبطرا؟ Emptyالسبت ديسمبر 03, 2011 10:40 pm

شكرا لك

نورت المنتدى بابداعاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الترهيب من الإمعان في الشبع والتوسع في المآكل والمشارب شرها وبطرا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التطوير العربي  :: القسم الثقافي و الأدبي العام :: المنتدى العام :: الركن الاسلامي-
انتقل الى: